Articles

الفصل 5: الاتجاهات الإقليمية في الهندسة

الفصل 5: الاتجاهات الإقليمية في الهندسة

هذا النص هو مقتطف من الملخص التنفيذي لتقرير اليونيسكو بخصوص الهندسة و التنمية المستدامة الصادر في 04 مارس 2021. و نعيد نشره قصد تسهيل الاطلاع عليه من طرف قرائنا الكرام و خلق نقاشات حول فحواه.

بناء على خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، اتخذ المهندسون في جميع أنحاء العالم خطوات كبيرة لتعزيز أهداف التنمية المستدامة والقدرة الهندسية لتحقيقها. يقدم الفصل الخامس «الاتجاهات الإقليمية في الهندسة » نظرة عامة على كيفية قيام التعاون الأقاليمي بتسهيل التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يحلل اتجاهات التطوير الهندسي ضمن السياقات الإقليمية المختلفة. ويوضح كيف أن الهندسة هي حقا عامل مساعد في التنمية الإقليمية.

الفصل 5: الاتجاهات الإقليمية في الهندسة

مع ذلك، لا تزال هناك فجوات كبيرة بين التقدم المحرز والأهداف المحددة ضمن خطة عام 2030 التي التزمت بها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. بالنظر إلى هذه الثغرات، يتضح أن أحد الأسباب البارزة هو الافتقار إلى القدرة الهندسية، وأيضا نقص التعاون الدولي والتعاون متعدد التخصصات والتعاون ما بين القطاعات من أجل تطوير الهندسة من بين أسباب أخرى كثيرة.

يجب على العالم أن يتغلب على عدد كبير من التحديات إذا كان ينوي تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، وأكثر المشكلات جدية هي تلك المتعلقة باختلال التوازن في التنمية بين مختلف المناطق. يؤكد هذا الوضع على الحاجة إلى شراكة عالمية أكبر في بناء القدرات الهندسية لا سيما في البلدان النامية.

يقرُ هذا التقرير بالتحديات التي تواجه تحقيق تنمية هندسية عادلة في جميع أنحاء العالم عبر مناطق مختلفة، ويسلط الضوء على أهمية الشراكة بين الأقاليم، كما هو مذكور في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، من أجل تعزيز التعاون «شمال  جنوب » والتعاون «جنوب  جنوب » وكذا التعاون على مستوى المثلث الإقليمي والتعاون الدولي للوصول إلى العلم والتكنولوجيا والابتكار، وتشارك المعرفة وفقا لشروط متفق عليها من قبل كل الأطراف، وكذا من خلال تحسين التنسيق بين الآليات القائمة والدعم الدولي لتنفيذ بناء فعّال ومستهدِف للقدرات في البلدان النامية من أجل دعم الخطط الوطنية لتنفيذ جميع أهداف التنمية المستدامة.

Partager:

Ajouter un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée